قلم من ذهب مدير المشرفين
العمر : 29 الموقع : www.a7ya.com السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: اركــــــأن الصــــــــوم الأربعاء أغسطس 26, 2009 5:31 am | |
| للصيام ركنان تركب منهما حقيقته
1___ الامساك عن المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس..
لقوله تعالى(الان باشروهنً وابتغوا ما كتب الله لكم , وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثمً اتموا الصيام الى الليل) والمراد بالخيط الابيض والخيط الاسود بياض النهار وسواد الليل لما رواه البخاري ومسلم ان عدي
بن حاتم قال لما نزلت (حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود ) عمدت الى عقال اسود والى عقال ابيض فجعلتهما
تحت وسادتي فجعلت انظر في الليل فلا يستبين لي فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك , فقال (انما
ذلك سواد الليل وبياض النهار)
2____ الـــــنــــيــــة
لقوله تعالى (وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين) وقوله صلى الله عليه وسلم(انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرؤ ما
نوى) ولا بد ان تكون قبل الفجر من كل ليلة من ليالي شهر رمضان لحديث حفصة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من لم
يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له) رواه احمد واصحاب السنن ....وصححه ابن خزيمة وابن حبان... (ومعنى يجمع من
الاجماع وهو احكام النية والعزيمة )
وتصح النية في اي جزء من اجزاء الليل ولا يشترط التلفظ بها. فانها عمل قلبي لا دخل للسان فيه فان حقيقتها القصد الى الفعل
امتثالاً لامر الله تعالى وطلباً لوجهه الكريم. فمن تسحر بالليل قاصداً الصيام تقرباً الى الله بهذا الامساك فهو ناوٍ , ومن عزم
على الكف من المفطرات اثناء النهار مخلصاً لله فهو ناوٍكذلك وان لم يتسحر وقال كثير من الفقهاء ان نية صيام التطوع تجزي
من النهار ان لم يكن قد طعم ..قالت عائشة دخل عليً النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال ( هل عندكم شيء ) قلنا لا قال
(فاني صائم) رواه مسلم وابو داوود واشترط الاحناف ان تقع النية قبل الزوال وهذا هو المشهور من قولي الشافعي وظاهر
قولي ابن مسعود واحمد انها تجزي قبل الزوال وبعده على السواء....
المصدر من كتاب فقه السنة للسيد سابق | |
|