(منقول)
الجناس اللفظي على أقسام:
1 ـ الجناس التام: وهو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمور أربعة: نوع الحروف وعددها وهيئتها وترتيبها مع اختلاف المعنى، كقوله تعالى: (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة) فالمراد بالساعة الأولى: يوم القيامة، وبالساعة الثانية: جزء من الزمان.
2 ـ الجناس غير التام: وهو ما اختلف اللفظان في أحد الأمور الأربعة المذكورة النوع والعدد والهيئة والترتيب؛ فالاختلاف في عدد الحرف نحو (دوام الحال محال)، وفي نوعه كقوله تعالى: (ذلك بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحقّ وبما كنتم تمرحون)، وفي هيئته نحو (الجَدّ في الجِدّ والحرمان في الكسل)، وفي ترتيبه نحو (رحم الله من فكّ كفّه وكفّ فكّه).
3 ـ الجناس المطلق: وهو توافق اللفظين في الحروف وترتيبها بدون أن يجمعهما اشتقاق، نحو (غِفار، غفر الله لها)، وإن جمعهما اشتقاق سمي جناس الاشتقاق، نحو قوله تعالى: (لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد).
4 ـ الجناس المذيّل: وهو ما يكون الاختلاف فيه في أكثر من حرفين في آخره، كقوله:
يمدون من أيد عواص عواصم = = تـــصول بأسياف قواض قواضب
5 ـ الجناس المطرّف: وهو ما يكون الاختلاف بزيادة حرفين في أوله، كقوله:
وكــــم غرر مـــن برّه ولطائف = = لشكري على تلك اللطائف طائف
6 ـ الجناس المضارع: وهو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين مع قرب مخرجيهما، كقوله تعالى: (وهم ينهون عنه وينئون عنه).
7 ـ الجناس اللاحق: وهو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين مع بعد مخرجهما، كقوله تعالى: (ويل لكلّ هُمَزةٍ لُمَزةٍ).
8 ـ الجناس التلفّظي: وهو ما اختلف ركناه خطاً مع اتحادهما في التلفّظ، كقوله:
أعــــذب خـــلق الله نطقاً وفمـاً = = إن لم يـــــكن أحق بالحُسن فمن
فالأول تنوين، والثاني نون.
9 ـ الجناس المحرّف: وهو ما اختلف اللفظان في هيئات الحروف من حيث الحركات، نحو (جُبة البُرد جُنّة البَرد).
10 ـ الجناس المصحّف: وهو ما اختلف اللّفظان من حيث التنقيط، بحيث لو زالت النُقَط لم يتميّز أحدهما عن الآخر، ككتاب كتبه أمير المؤمنين علي إلى معاوية (غَرّك عزُّك فَصار قصار ذلك ذُلّك، فاخش فاحش فعلك، فعلّك تهدى بهذي).
11 ـ الجناس المركّب: وهو ما اختلف اللفظان من حيث التركيب والإفراد، كقوله:
إذا ملك لم يكن ذا هبة = = فــدعه فــدولته ذاهبة
فالأول مركب بمعنى: صاحب هبة، والثاني: مفرد وهو اسم الفاعل:
12 ـ الجناس الملفّق: وهو ما كان اللّفظان كلاهما مركّباً، كقوله:
فلم تضع الأعادي قدر شاني = = ولا قــــــــالوا فلان قد رشاني
الأول: مركّب من (قدر) ومن (شاني) والثاني: مركّب من (قد) ومن (رشاني).
13 ـ جناس القلب: وهو ما اختلف فيه اللفظان في ترتيب الحروف، نحو: (رحم الله امرءاً مسك ما بين فكّيه وأطلق ما بين كفيّه).
14 ـ الجناس المستوى: وهو من جناس القلب، ويسمّى أيضاً: (مالا يستحيل بالانعكاس) وهو ما لا يختلف لو قريء من حرفه الأخير إلى الأوّل معكوساً ومقلوباً، وإنّما يحصل بـــعـــيــنـــــه، نحو قوله تعالى: (كلّ فــــي فلك) وقوله سبحانه: (ربّك فكبّر)؛ فإنّه ينعكس بعينه، ونحو قوله:
مودّته تدوم لكلّ هولٍ = = وهل كـــلٌ مودّته تدوم
وكذا قوله: (أرانا الإله هلالاً أناراً).