ثانوية عدن النموذجية
هذة الرسالة تبين انك غير مسجل الرجاء التسجيل للحصول على خدمة افضل من قبلنا
ثانوية عدن النموذجية
هذة الرسالة تبين انك غير مسجل الرجاء التسجيل للحصول على خدمة افضل من قبلنا
ثانوية عدن النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية عدن النموذجية

بوابة التفوق والموهبة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الهندسة الرياضية في إعجاز القران ...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ/عبيرسعد
معلم /ه
معلم /ه
أ/عبيرسعد


العمر : 42
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

الهندسة الرياضية في إعجاز القران ... Empty
مُساهمةموضوع: الهندسة الرياضية في إعجاز القران ...   الهندسة الرياضية في إعجاز القران ... Emptyالخميس مايو 20, 2010 6:59 pm

· الهندسة : Geometry فرع من الرياضيات يبحث في النقط والخطوط والزوايا والسطوح والمجسمات من حيث قياسها وخصائصها وعلاقة بعضها ببعضها الآخر. أقسامها كثيرة منها: الهندسة المستوية، الهندسة الفراغية، الهندسة الكروية، الهندسة التحليلية. يضاف إلى هذه الأقسام الهندسة الوصفية وهي تعنى بإعادة تمثيل الأشكال الفراغية بأخرى مستوية وتعتبر ذات أهمية خاصة بالنسبة إلى فن العمارة.


  • الهندسة التحليلية : Analytic Geometry فرع من الهندسة تجري فيه دراسة العلاقات الهندسية بين المنحنيات المختلفة عن طريق علاقات جبرية بين معادلات تمثل تلك المنحنيات منسوبة إلى إحداثيات معينة. اكتشفها كل من رينيه ديكارت وبيير دو فيرما بمعزل عن الآخر

  • الهندسة الفراغية : Solid Geometry فرع من الهندسة يبحث في الأشكال المجسمة أي ثلاثية الأبعاد كالمخاريط والمكعبات.

  • الهندسة الكروية : Spherical Geometry فرع من الهندسة يعنى بدراسة الأشكال المرسومة على سطح كرة.


  • الهندسة المستوية : Plane Geometry فرع من الهندسة يبحث في الأشكال الواقعة في مستوي Plane واحد، وهذه الأشكال قد تكون خطوطاً أو زوايا أو مثلثات مستوية أو دوائر أو مضلعات.
الهندسة المستوية (Plane Geometry) في القرآن الكريم والسنة المطهرة
هذا الصنف من الهندسة يعنى بالأشكال المستوية أي التي تعتمد على بعدين اثنين طول وعرض كما في الأشكال المتشكلة من التقاء مستقيمات كالمربع والمثلث وغيرهما، أو بعد قطري كما في الدوائر والمنحنيات. ولقد بين كتاب الله تعالى وسنة حبيبه - عليه الصلاة والسلام- تفاصيل كثيرة لأشكال عديدة سنبينها كتالي:
الاستواء لغة واصطلاحاً: السَواء والاستواء والمساواة من التساوي، والاستواء في لغة العرب يعطي عدة معان منها ما يتعلق بالاستقامة والوقوف القائم المنتصب ومنها ما يتعلق باستواء الأرض ومنها ما يتعلق بصفات الناس وخَلْقهم وغير ذلك. وقد بين صاحب لسان العرب في أمر الاستواء بشيء من التفصيل مما نعتقد أن من المهم تبيانه:

شكل مرسوم باستخدام البرنامج الهندسي للرسوم ( Auto Cad-2007) يبين أشكالاً هندسية ببعدين وأخرى بثلاثة أبعاد
أما من وجهة النظر الهندسية فإنك
تجد آيات الكتاب الكريم وأحاديث السنة المطهرة تزخر بأوصاف هندسية تصف أشكالاً هندسية معينة تصريحاً أو تلميحاً لحال مسألة اجتماعية أو سلوكية أو قصة ما لو تدبرت أمثلتها لوجدت توصيفات هندسية غاية في الدقة والترتيب.
إنه من البديهي أن نقول إن الفلك والرياضيات والهندسة توائم لا تنفصم، فلا تجد عالماً رياضياً إلا وكان الفلك مسرحاً لصولاته وجولاته. كما أن العلاقة بين الهندسة التحليلية والوصفية من جهة والعمارة والهندسة المعمارية من جهة أخرى علاقة واضحة وطيدة، وقد تكون أكثر من العلاقة بين هذه الهندسة مع بقية أصناف الهندسة التطبيقية الأخرى. لذلك تجد في كثير من أمثلة هذه السلسلة من المقالات ترابطاً وثيقاً بين الأشكال التوصيفية القرآنية وبين هذين النوعين من العلوم، الفلك والهندسة المعمارية فضلاً عن الأمثلة القرآنية العديدة الأخرى في توصيف شكل وحجم الأشياء من حولنا.
أما قوله تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) [الفتح: 29]، فمعنى (... فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ...) أي استقام النبات وتمكن قائماً مستنداً على سيقانه. وأما استواء الله تعالى على عرشه فذاك ما لا يخاض فيه لأنه استواء يليق بمقامه جل وعلا بهيئة لا يتصورها عقل بشري قط. وأما قوله تعالى: )ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) [النجم: 5-7]، فيعني به جبريل إلى محمد عليهما الصلاة والسلام (6). وهكذا لبقية حالات ذكر الاستواء التصريحي في الكتاب الكريم كما بينا آنفاً. وجاء ذكر الاستواء تلميحاً بذكر عطف الجبال على الأرض فعنى بها أن الجبال مرتفعة والأرض منبسطة مستوية لأن الشيء لا يعطف على نفسه في لغة العرب كما جاء في قوله تعالى: (فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ (13) وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (14) فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (15) [الحاقة: 13-15]، وكذلك في قوله تعالى: )يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَهِيلاً) [المزمل: 14].
وهنا يمكن أن نبين أن القرآن الكريم قد نبه عقل المتلقي للتفرقة بين الاستواء (الشكل المستوي ذي البعدين بلغة الهندسة بشكل عام والهندسة الوصفية بشكل خاص) والارتفاع القائم عليه باعتباره بعد مكاني لمستوي متعامد أو مائل بزاوية عن الاستواء الأول (الشكل الفراغي والفضائي ذي الأبعاد الثلاثة بلغة الهندسية.
(الاسْتِواءُ فِعْلٌ لازِمٌ من قولك سَوَّيْتُه فاسْتَوى وقال أَبو الهيثم العرب تقول استوى الشيءُ مع كذا وكذا وبكذا إلا قولَهم للغلامِ إذا تَمَّ شَبابُه قد اسْتَوى قال ويقال اسْتَوى الماءُ والخَشَبةَ أَي مع الخَشَبةِ. ويقال لا يُساوي الثوبُ وغيرُه كذا وكذا ولَمْ يعْرفْ يَسْوى، وقال الليث يَسْوى نادرة ولا يقال منه سَوِيَ ولا سَوى، قال الأَزهري وقولُ الفراء صحيحٌ وقولهم لا يَسْوى أَحسِبُه لغة أَهلِ الحجاز. وأَما لا يُسْوى فليس بعربي صحيح وهذا لا يُساوي هذا أَي لا يعادِلُه ويقال ساوَيْتُ هذا بذاكَ إذا رَفَعْته حتى بلَغ قَدْره ومَبْلَغه وقال الله عزَّ وجل: (..حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ...)، الآية، أَي سَوَّى بينهما حين رفَع السَّدَّ بينَهُما ويقال ساوى الشيءُ الشيءَ إذا عادَلَه وساوَيْتُ بينَ الشَّيْئَيْنِ إذا عَدَّلْتَ بينَِهما وسَوَّيْت ويقال فلانٌ وفلانَ سواءٌ أَي مُتَساويان وقَوْمٌ سواءٌ لأَنه مصدر لا يثَنى ولا يجمع قال الله تعالى: )لَيْسُوا سَوَاءً )، الآية، أَي لَيْسوا مُسْتَوينَ الجوهري وهما في هذا الأَمرِ سواءٌ وإن شئتَ سَواءَانِ وهم سَواءٌ للجمع وهم أَسْواءٌ وهم سَواسِيَةٌ أَي أَشباهٌ مثلُ يمانِيةٍ على غيرِ قياس
بشكل عام ذكر القرآن الكريم الأفق وذكر الجبال وذكر
السماوات وكلها ألفاظ تحث المتلقي للنظر والتدبر في أبعاد الكون المكانية الثلاثية أو المتعددة التي هي أكبر وأوسع من المستوي ببعديه الضيقين.
يقول تعالى : (وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7)) [النجم: 7]، والأفق هو الفضاء عموماً ما لم يحدد بصفته وذكر الأفق الأعلى هنا إشارة لمنتهى الأبعاد الكونية السحيقة كما بين المفسرون رحمهم الله تعالى. ويقول تعالى : )أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبل كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)) [الغاشية: 17- 20 ]، فتسطيح الأرض وانبساطها ببعدين هو الشكل المنبسط المستوي الذي بيناه في الفصل السابق، بينما النظر إلى الأبعاد الثلاثية جاءت في الدعوة القرآنية الهندسية الكريمة في خلق الإبل ونصب الجبال وارتفاع السماء. كذلك بين الكتاب الكريم أن هناك ثخن أو سمك للسماء وهو البعد الثالث بالمفهوم الهندسي، يقول تعالى : (أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28)) [النازعات: 27-28].
كما إن قوله تعالى في سورة البقرة [الآية: 127]: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)، تعني رفع القواعد أو الأسس المطمورة ببعديها الطول والعرض وذلك ببناء البعد الثالث عليها أي الارتفاع وهو ما عمله سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل - عليهما السلام
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aboshi
Admin
Admin
Aboshi


العمر : 30
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

الهندسة الرياضية في إعجاز القران ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الرياضية في إعجاز القران ...   الهندسة الرياضية في إعجاز القران ... Emptyالجمعة مايو 21, 2010 6:54 pm

سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورد
طالب /ة



العمر : 56
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

الهندسة الرياضية في إعجاز القران ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الرياضية في إعجاز القران ...   الهندسة الرياضية في إعجاز القران ... Emptyالأربعاء مارس 23, 2011 9:56 am

فعلا إعجاز يدعو للتأمل وهو يبرهن على أن كتاب الله منزل من لدن حكيم خبير
أشكرك أستاذة عبير على طرح الموضوع
[center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهندسة الرياضية في إعجاز القران ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج لحل جميع المسائل الرياضية
» اهمية القران الكريم
» أحلى تلاوة القران للمشايخ المعروفين .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية عدن النموذجية  :: قسم الاعجاز العلمي :: قسم الاعجاز العلمي-
انتقل الى: